أحداث في صور 




 

 

 أديب كمال الدين

 

 

 

 

 

 


15 كانون أول- ديسمبر 2016

 

قراءة في شعر أديب كمال الدين

 

 

 

 

 

  ضمن نشاطات اتحاد الأدباء في محافظة بابل، قدّم الشاعر والناقد ركن الدين يونس محاضرة بعنوان "قراءة في شعر أديب كمال الدين" وكانت من تقديم الشاعر سعد الشلاه، وقد عقّب على المحاضرة العديد من أدباء المحافظة.

 

 

فديو يصور لقطات من المحاضرة بعدسة الفنان سرمد بليبل

 

https://www.youtube.com/watch?v=xYV8OR9b41U

 

 

1 تموز - يوليو 2016

أيقونة الحرف وتأويل العبارة الصوفيّة في شعر أديب كمال الدين

بفضل من الله عظيم، صدر عن منشورات ضفاف في بيروت كتاب (أيقونة الحرف وتأويل العبارة الصوفيّة في شعر أديب كمال الدين) للناقد والأكاديمي الجزائري د. عبد القادر فيدوح محتوياً على ثلاث مباحث نقدية تناولت أعمال الشاعر مع مقدمتين الأولى للمؤلف والثانية  كتبها الناقد والأكاديمي د. فاضل عبود التميمي.

 فيما زيّنت الغلاف لوحة الفنان نور الدين أمين. صدر الكتاب ب184 صفحة من القطع المتوسط

 نصّ الكتاب

 

 

31 تموز - يوليو 2016

 

 

شارك الشاعر في مهرجان الجواهري الرابع الذي أقامه منتدى الجامعيين العراقي الاسترالي في سدني بقصيدة عنوانها (قصيدتي الجديدة ) .. لسماع القصيدة اضغط على الرابط

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=4jOp4YZW_OM

نص القصيدة : قصيدتي الجديدة

 

 

 

4 حزيران 2016

 

رسالة ماجستير عن أديب كمال الدين في الجزائر

 

 

(الخصائص الأسلوبية في ديوان"الحرف والغراب" لأديب كمال الدين)

 

 

 

 

 

نالت الطالبة الجزائرية هاجر قواسمية شهادة الماجستير من قسم اللغة والأدب العربي  في كلية الآداب واللغات - جامعة سوق أهراس (الجزائر) عن رسالتها (الخصائص الأسلوبية في ديوان"الحرف والغراب" لأديب كمال الدين) بإشراف  الأستاذ  عماد بوخاري.

وقد تمّت المناقشة  ولله الحمد بتاريخ الرابع من حزيران 2016 من قبل لجنة مناقشة متكوّنة من الأستاذة غزلان هاشمي والأستاذة لندة قياس والأستاذة هادية عطية.

 

 

 

 

24 مايس - آيار 2016

 

رسالة ماجستير جديدة

 

 

المرجعيات الثقافية في شعر أديب كمال الدين

 

 

 

 

 

 

 نال الطالب ياس عوض رشيد البصري شهادة الماجستير من قسم اللغة العربية في كلية الآداب  - جامعة البصرة عن رسالته (المرجعيات الثقافية في شعر أديب كمال الدين) بإشراف  أ. م. د علي مجيد البديري، وبتقدير جيد جداً. وكانت لجنة المناقشة برئاسة أ.د. ضياء راضي محمد وعضوية :  أ.م.د. عارف حمود سلم وأ.م.د. رائد فؤاد طالب وأ.م.د.علي مجيد البديري "المشرف".

 

 

 

 

16 – آيار مايس 2016

تكريم  برلمان ولاية نيو ساوث ويلز

 

 

 

 

 

 

 

 

تمّ تكريم الشاعر أديب كمال الدين ، ولله الحمد، في برلمان ولاية نيو ساوث ويلز، مع مجموعة من الشعراء والكتّاب العراقيين  واللبنانيين  والمصريين، عن منجزه  الشعري. وقد حضر حفل التكريم السيدان شوكت مسلماني وجهاد ديب عضوا البرلمان مع القنصل العراقي و اللبناني والمصري. وكذلك تمّ تكريمه من قبل جمعية إنماء الشعر العربي في أستراليا

 


 

 

 

 12نيسان- أبريل 2016

 

 

 أمسية خاصة بمجموعة (في مرآة الحرف) في بيت بابل الثقافي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 احتفى بيت بابل الثقافي في محافظة بابل بالشاعر أديب كمال الدين حيث أقيمت أمسية خاصة للاحتفاء بمجموعته الجديدة (في مرآة الحرف) الصادرة جديثا عن منشورات ضفاف ببيروت. وقد شارك في الاحتفالية الأدباء: عبد الأمير خليل مراد، د. وسام حسين العبيدي، مالك مسلماوي، ركن الدين يونس، سعود بليبل، معين جعفر محمد،  كامل الدليمي. وقد قدّم الأمسية التي أقيمت في 12 نيسان- أبريل 2016، الشاعر عبد الهادي عباس.لتفاصيل 

تسجيل لمقتطفات من آراء الأدباء المشاركين في الأمسية بعدسة الفنان سرمد بليبل

 

https://www.youtube.com/watch?v=HByGkNDnars

 

17 آذار – مارس 2016

 

 

رسالة ماجستير عن

 

التشكيل الاستعاري في شعر أديب كمال الدين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نال الطالب إبراهيم خزعل العبيدي شهادة الماجستير عن رسالته المعنونة (التشكيل الاستعاري في شعر أديب كمال الدين)  بتقدير جيد جداً عالي من قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى، العراق. الرسالة كانت بإشراف أ. م. د. باسم محمد إبراهيم الفهد.

 

وتمّت المناقشة ولله الحمد بتأريخ  17 آذار – مارس 2016


 17 شباط - فبراير 2016

 

رسالة ماجستير : توظيف التراث في شعر أديب كمال الدين

 

نالت الطالبة فاطمة بو عذار شهادة الماجستير  بتقدير جيد عال عن رسالتها (توظيف التراث في شعر أديب كمال الدين) ولله الحمد من فرع اللغة العربيّة وآدابها، كليّة الشريعة، جامعة چمران.

 

أشرف على البحث الدكتورة خيرية عجرش.

ا شباط - فبراير 2016

 

دلالات الألوان في شعر أديب كمال الدين : رسالة ماجستير

 

نالت الطالبة لیلا یادگاري، ولله الحمد ،  شهادة الماجستير عن بحثها (دلالات الألوان في شعر أديب كمال الدين) من قسم اللغة العربيّة وآدابها، كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة، جامعة خليج فارس- بوشِهر  وتمت المناقشة يوم الأثنين ، الأول من شباط 2016  .  أشرف على البحث الدكتور علي أصغر قهرماني مقبل والدكتور رسول بلاوي.

 26 تموز - يوليو 2015

 

مهرجان الجواهري  

شارك الشاعر أديب كمال الدين في مهرجان الجواهري الثالث الذي أقامه منتدى الجامعيين العراقي الأسترالي في مدينة  سدني عبر قصيدته (أغنية إلى الإنسان) واستلم درع الجواهري

يمكن سماع القصيدة عبر رابط اليوتيوب

 

https://www.youtube.com/watch?v=D4r45XaJ9-4&feature=share

 

5 شباط - فبراير  2015

(آليات التعبير في شعر أديب كمال الدين) كتاب للدكتور رسول بلاوي

 

عن منشورات ضفاف، صدر حديثاً في بيروت، كتاب (آليات التعبير في شعر أديب كمال الدين) للناقد والأكاديمي الدكتور رسول بلاوي. وهو كتاب نقدي تناول تجربة الشاعر أديب كمال الدين بالدراسة والتحليل، عبر المنهج الوصفي– التحليلي، مُركّزاً، على مجاميع الشاعر الأخيرة: النقطة، أقول الحرف وأعني أصابعي، أربعون قصيدة عن الحرف، رقصة الحرف الأخيرة، الحرف والغراب. احتوى الكتاب على ستة فصول مع مقدمة هي: اللغة الشعريّة، التواصل بالرموز (الحروف) ودلالاتها، استدعاء الشخصيات التاريخية، التكرار، التناص، الألوان. سبق للدكتور رسول بلاوي أن نشر معظم فصول كتابه في المجلات النقدية المحكمة. يقع الكتاب في 152 صفحة من القطع المتوسط.

 

 28 كانون الثاني - يناير 2015

 

 

رسالة ماجستير: توظيف الموتيف في شعر أديب كمال الدين

 

 

 

 

 

 

من الیمین د.محمود شهبازي والحكم د.أحمد أمید علي  والمشرف على الرسالة: د.محمد الجرفي.

 

 

 

 

نالت الطالبة نوال فاضلي  شهادة الماجستير في اللغة العربية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة للجامعة الأراك بدرجة جيد جدأ، عن رسالتها: (توظيف الموتيف في شعر أديب كمال الدين)، وبإشراف الأستاذ الدكتور محمد الجرفي. ركّزت الباحثة في رسالتها الأكاديمية على موتيفات الحرف والنقطة والبحر والليل والحرب والدم والدمعة والغربة والحب في شعر كمال الدين، والأسباب الفنية والجمالية التي دعت الشاعر إلى أن يركّز على هذه الموتيفات بشكل خاص.


 

 

1 كانون  ثاني  - يناير  2015

 

رقصة الحرف الأخيرة

أديب كمال الدين

 

عن منشورات ضفاف ببيروت، صدرت مجموعة شعرية جديدة للشاعر أديب كمال الدين تحت عنوان : "رقصة الحرف الأخيرة". احتوت المجموعة على 19 قصيدة اتخذت الحرف ملاذاً روحيّاً وفنيّاً وأسلوبيّاً. من قصائد المجموعة : كاف السؤال، توريث، الكلّ يرقص، قاف القضبان، قاب قوسين، راء المطر، صلاة صوفيّة، القصيدة الأنويّة، ميم المشهد، رقصة ملعونة، حاء الحلم، البحر والمرآة... المجموعة كاملة : هنا

 

1 كانون  ثاني  - يناير  2015

 

الأعمال الشعريّة الكاملة

أديب كمال الدين

 

 

 

عن منشورات ضفاف، صدر ببيروت، المجلّد الأول من الأعمال الشعريّة الكاملة للشاعر  أديب كمال الدين ، وهو يحتوي على مجاميع الشاعر الخمس الأولى : تفاصيل 1976، ديوان عربيّ 1981 ، جيم  1989 ، نون 1993 ، أخبار المعنى 1996 .

سبق لأديب كمال الدين أن أصدر 16 مجموعة باللغتين العربيّة والإنكليزيّة، منذ مشواره الشعري الذي بدأه مع مجموعته الأولى: تفاصيل 1976، اعتمدت الحرفَ ملاذاً روحياً وفنياً . فإضافة إلى المجاميع الخمس التي تمّ ذكرها، أصدر:  النقطة، حاء،  ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة، شجرة الحروف، أربعون قصيدة عن الحرف، أقول الحرف وأعني أصابعي، مواقف الألف، الحرف والغراب، إشارات الألف. وفي الإنكليزية أصدر: أبوّة ، ثمّة خطأ.  المجلّد الأول كاملا: هنا

27  ديسمبر - كانون أول  2014

 

تكريم جمعية المترجمين العراقيين

 

 

 

 

تمَّ تكريم المترجم أديب كمال الدين ، ولله الحمد، من قبل جمعية المترجمين العراقيين في بغداد في مسعاها المتميز لتكريم الرواد والمبدعين من المترجمين العراقيين. وقد استلم  هدية التكريم الخاصة به  الأستاذ صفاء كمال الدين في الاحتفالية التي أقامتها الجمعية بنادي العلوية ، والذي يظهر في الصورة برفقة الدكتور علي عدنان رئيس الجمعية. 

 

 

7 تموز - يوليو 2014

 

رسالة ماجستير عن الشاعر أديب كمال الدين في كلية التربية ، جامعة بغداد

 

 

 

 

 

 جرت، ولله الحمد، مناقشة طالب الماجستير مشتاق طالب محسن عن رسالته الموسومة بـ (التناص في شعر أديب كمال الدين) في السادس من تموز في كلية التربية، ابن رشد، قسم اللغة العربية على قاعة الدكتور هاشم طه شلاش. وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة:

أ. م. د. مها فاروق الهنداوي رئيساً.

أ. م. د. أمجد حميد الفاضل عضواً.

أ. م. د. فرحان بدران حربي عضواً.

أ. م. د. عبد المنعم جبار عبيد الشويلي مشرفاً وعضواً.

وقد أُجِيزَت الرسالة في كلية التربية، ابن رشد التابعة لجامعة بغداد بتقدير جيد عال.

 الجدير بالذكر أنّ الباحثة التونسية الدكتورة حياة الخياري قد نالت عام 2011 شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى عن رسالتها (الرموز الحَرْفيّة في الشعر العربي المعاصر) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سوسة، وقد أصدرت بذلك كتاباً نقدياً ببيروت ضمن منشورات الدار العربية للعلوم، عنوانه: (أضف نوناً: قراءة في "نون" أديب كمال الدين).

 

10 - 10 - 2013

 

 

 

أمسية عن "الحرف والغراب"  لأساتذة كليّة التربية - جامعة ديالى

 

 

 

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في محافظة ديالى بالتعاون مع قسم اللغة العربيّة في كليّة التربية للعلوم الإنسانيّة في جامعة ديالى أمسيةً  نقديّةً عن ديوان الشاعر أديب كمال الدين: (الحرف والغراب) مساء الخميس 10/10/ 2013، تحدّث فيها عدد من أساتذة القسم عن تجربة الشاعر ومجموعته  الأخيرة  وهم:
1- د. وسن عبد المنعم الزبيدي التي كانت ورقتها بعنوان (أديب كمال الدين في الحرف والغراب).
2 - د. نوافل يونس الحمداني التي كانت ورقتها بعنوان (المضمر النسقي و رمزيّته في الحرف والغراب).
3- الباحث أنمار إبراهيم الذي كانت ورقته بعنوان (الدلالة السيميائية المضمرة في الحرف والغراب).
4- د. علي متعب العبيدي الذي كانت ورقته بعنوان ( حينما يذبل عود الياسمين: تصورات عن الحرف والغراب).

د. فاضل التميمي الذي كانت ورقته بعنوان (حمامة الشاعر وغرابه: قراءة في مجموعة الحرف والغراب) . وقد أدار الأمسية التي حضرها جمهور الاتحاد وقدّم لها الناقد د. فاضل التميمي

 

   

 

 

 

 

9 - 9 - 2013

تناص مع الموت: (متن در متن موت)

 

مجموعة شعرية للشاعر أديب كمال الدين باللغة الأورديّة بترجمة الشاعر والمترجم الباكستاني: اقتدار جاويد

 

 

 

 

عن منشورات دار كلاسيك، صدرت في مدينة لاهورالباكستانية ترجمة لمجموعة: (ثمّة خطأ) للشاعر أديب كمال الدين باللغة الأورديّة تحت عنوان (تناص مع الموت) (متن در متن موت)، وقد قام بالترجمة الشاعر والمترجم الباكستاني المعروف اقتدار جاويد. احتوت المجموعة التي صدرت في 160 صفحة من القطع المتوسط على أربعين قصيدة (ساحر، جاء نوح ومضى، عن المطر والحب، أسرّة، أعماق، ثمّة خطأ، قطرات الحبّ، تناص مع الموت، سأقبّلكِ الآن...) مع دراستين نقديتين: الأولى (مترجمة عن الإنكليزية) كتبتها الناقدة الأسترالية آن ماري سمث والثانية كتبها المترجم. لوحة الغلاف كانت للفنان حيدر عباس.

 


  1– 4 - 2013



نشرت مجلة (نردبان) الباكستانية المختصّة بالأدب في عددها الجديد (ابريل 2013) عدداً من قصائد الشاعر أديب كمال الدين مترجمة إلى لغة الأوردو. قام بالترجمة الشاعر والمترجم الباكستاني اقتدار جاويد وقد أرفق ترجمته بدراسة نقدية عن الشاعر وتجربته الشعرية الحروفية







 

12 - 11 - 2012

نشرت المجلة الأسترالية Rochford Street Review

مقالة للناقدة الأسترالية وأستاذة مادة الشعر بجامعة فلندرز: د. هِثر تايلر جونسون Dr. Heather Taylor Johnson

عن مجموعة الشاعر أديب كمال الدين : ثمّة خطأ Something Wrong التفاصيل

 

8 - 11 - 2012

(ثمّة خطأ) لأديب كمال الدين واحدة من أفضل القصائد الأسترالية لعام 2012

تمّ اختيار قصيدة أديب كمال الدين (ثمّة خطأ) Something Wrong كواحدة من أفضل القصائد الأسترالية المنشورة لهذا العام. ونُشِرت في انطولوجيا خاصة بأفضل القصائد الأسترالية

The Best Australian Poems 2012

قام باختيار قصائد الأنطولوجيا الشاعر الأسترالي الشهير: جون ترانتر

John Tranter

وصدرت أخيراً عن دار بلاك في مدينة ملبورن. وقد احتوت الأنطولوجيا كذلك قصائد لأهم الأسماء الشعرية في أستراليا من أمثال: لز موي، بيتر بورتر، روب ووكر، ديفيد بروكس. وهذه هي المرّة الثانية التي يتم فيها اختيار قصائد أديب كمال الدين في هذه الأنطولوجيا التي تصدر سنوياً في أستراليا وتضم أفضل الشعر الأسترالي، حيث اُختيرت قصيدته (أرق) كواحدة من أفضل القصائد الأسترالية لعام 2007.

 

حفل توقيع مجموعة : ثمّة خطأ

12 – 10 - 2012

على قاعة اتحاد كتّاب ولاية جنوب أستراليا وبحضور نخبة من الكتّاب والشعراء الأستراليين والعراقيين، أُقيم – ولله أفضل الحمد – حفل توقيع مجموعتي الشعرية الجديدة (ثمّة خطأ)    

Something Wrong

الصادرة بالإنكليزية هذا العام عن دار Salmat.  

قرأت الناقدتان الأستراليتان د. آن ماري سمث ود. هِثر جونسن

Dr .Anne-Marie Smith & Dr. Heather Taylor Johnson

مقالتين نقديتين عن المجموعة.

فيما قرأتُ بالإنكليزية خمساً من قصائدي التي احتوتها المجموعة: "ممتع، غريب، مدهش"، "ساحر"، "شجرة الثعابين، "إلى أين"، "ثمّة خطأ".

 

تسجيل كامل لوقائع حفل التوقيع

 

تسجيل لأديب كمال الدين وهو يقرأ قصائده الخمس

 

http://www.youtube.com/watch?v=tizdKP7wPNs

 

 

تسجيل لأديب كمال الدين وهو يقرأ قصيدته الأخيرة: ثمّة خطأ

 

http://www.youtube.com/watch?v=l_wRPYXlfJ4

 

د. آن ماري سمث Dr.Anne-Marie Smith

undefined

 

 

 

1 - 6 - 2012

ثمّة خطأ Something Wrong    

شعر: أديب كمال الدين        Adeeb Kamal Ad-Deen    

عن منشورات ومطبعة Salamt بولاية جنوب  أستراليا     

صدرت للشاعر أديب كمال الدين مجموعته الشعرية : ثمّة خطأ

Something Wrong

باللغة الإنكليزية . وهي تحتوي على أربعين قصيدة اختارها من مجاميعه الأخيرة وترجمها إلى الإنكليزية، مع مقدمة بعنوان:(ممتع، غريب، مدهش) كتبتها الناقدة الأسترالية د. آن ماري سمث        

Anne-Marie Smith

من قصائد المجموعة نذكر : جاء نوح ومضى، شجرة الأفاعي، قصيدتي الجديدة، اعتذار، ساحر، أعماق، قطرات الحب، رغبات، أو أكثر بقليل، شجرة الحروف، تناص مع الموت، معا على السرير . الغلاف كان للفنان سامي محمد... التفاصيل

17 – 3 – 2012

أمسية شعريّة حروفيّة في هولندا

على قاعة جامعة لاهاي بهولندا ، وبدعوة من مؤسسة أوطان الهولندية، قرأت، في أمسية أدراها الروائي محمود النجار، مختارات من قصائدي  باللغتين العربية والإنكليزية: بغداد بثياب الدم، اذهبوا للجحيم، شجرة الثعابين، محاولة في أنا النقطة، محاولة في النافذة، أنين حرفي وتوسّل نقطتي، ساحر، عن المطر والحب.

 افتتح الروائي محمود النجار الأمسية بتعريف موسع بمنجزي الشعري طوال أربعين عاما، فيما شارك الشاعر مهدي النفري بمتابعة نقدية عنوانها (الحلم في شعر أديب كمال الدين)..

 

(اذهبوا للجحيم) و(شجرة الثعابين) باللغتين العربية والإنكليزية

اضغط على الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=Ix1t734GEVE

الكلمة الترحيبية والتعريفية التي ألقاها رئيس مؤسسة أوطان الثقافية الروائي محمود النجار

اضغط على الرابط


http://www.youtube.com/watch?v=5dRzaLml5jU&list=UU00JR1zDI-P1b3sNAmF_sZQ&index=3&feature=plcp

بغداد بثياب الدم

 

اضغط على الرابط

http://www.youtube.com/watch?v=a2nIgo2jOuQ

 

10 – 3 – 2012

احتفالية صدور ترجمة (أربعون قصيدة عن الحرف) باللغة الإيطالية بمدينة بالرمو - إيطاليا

بدعوة من الناشر الإيطالي كلاوديو ماتسا Claudio Mazza والشاعرة المترجمة أسماء غريب، زرت، بفضل من الله وكرمه، إيطاليا لأشارك في الاحتفالية التي أقامها الناشر في مدينة بالرمو الإيطالية للاحتفال بمناسبة صدور الترجمة الإيطالية لمجموعتي الشعرية: (أربعون قصيدة عن الحرف) ((Quaranta poesie sulla lettera التي صدرت مؤخراً عن دار : نووفا إيبسا إيديتوره Nuova Ipsa Editore . حيث قرأت بعض قصائدي: جاء نوح ومضى، دراهم كلكامش، رقصة سرية، أعماق باللغة العربية، فيما قرأ الشاعر والممثل المسرحي فينشينسو بومارVincenzo Pomar القصائد باللغة الإيطالية.

شارك في الاحتفالية الناقد الايطالي: ماريو مونكادا دي مونفورته Mario Moncada di Monforte حيث قدم قراءة مركزة للمجموعة . وقدمت الشاعرة و المترجمة أسماء غريب تحليلا نقديا للمجموعة وتلخيصا لتجربتها الحروفية وهو التحليل الذي احتوته مقدمتها الوافية للمجموعة. وقد وثّقت كذلك أفكارها وتصوراتها عن المجموعة باللوحات الفنية المستوحاة من القصائد والتي قامت برسمها وعرضها للجمهور. الأمسية كانت من تقديم الكاتب الايطالي فينشينسو بريستدجاكُمو Vincenzo Prestigiacomo.

وقد نشرت الصحيفة الايطالية : صقلية La Sicilia بتاريخ 10 آذار 2012 متابعة نقدية للاحتفالية بعنوان: ( رحلة البحث عن شمس الروح ) ..التفاصيل

 

 

  11 - 2 -

(أربعون قصيدة عن الحرف) مجموعة الشاعر أديب كمال الدين إلى الإيطالية

بترجمة دكتورة أسماء غريب

ضمن منشورات: نووفا إيبسا إيديتوره الإيطالية (Nuova Ipsa Editore)، صدرت حديثاً ترجمة لمجموعة الشاعر أديب كمال الدين: (أربعون قصيدة عن الحرف)

((Quaranta poesie sulla lettera .

وقد قامت بترجمة المجموعة كاملة إلى اللغة الإيطالية مع كتابة مقدمة وافية لها المترجمة والكاتبة المغربية المقيمة في إيطاليا: أسماء غريب. فيما زيّنت الغلاف لوحة الفنان التشكيلي أياد القره غولي.

احتوت المجموعة على أربعين قصيدة كتبها الشاعر في مدينتي سدني وأديلايد، منها: جاء نوح ومضى، تناص مع الحرف، دراهم كلكامش، قطارات سدني، تناص مع الموت، المبحر منفرداً، عن المطر والحب، أسرّة، رقصة سرّية، سقوط الحرف وصعود النقطة، أعماق، اعتذار، معاً على السرير، سأقبّلكِ الآن.

 التفاصيل

 

 

 

14 – 5 - 2011

أمسية للناقد والشاعر مالك مسلماوي عن (ماقبل الحرف.. مابعد النقطة)

في الرابع عشر من مايس الجاري أقامت دار بابل للثقافات والفنون والإعلام بمحافظة بابل أمسيةً نقديةً للناقد والشاعر مالك مسلماوي ليتناول بالتحليل والدرس تجربة الشاعر أديب كمال الدين من خلال مجموعته الشعرية: (ماقبل الحرف.. مابعد النقطة).

الأمسية التي حضرها العديد من شعراء ومثقفي بابل وقامت بتغطيتها الصحافة والقنوات التلفزيونية، كانت من تقديم الشاعر عبد الأمير خليل مراد. وقد انتهت الأمسية بمداخلات ومناقشات حول أسلوبية الشاعر الحروفية شارك فيها الناقد رشيد هارون والشاعر ناهض الخياط  والقاص إبراهيم خليل.. التفاصيل

 2– 5 - 2011

دكتوراه عن الحرف في الشعر العربي المعاصر

للأديبة والباحثة التونسية: حياة الخياري

 

 

 

 

 نالت الأديبة والباحثة التونسية حياة الخياري في الثاني من مايس  2011  شهادة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى بكليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة، عن  أطروحتها الجامعية الموسومة) :الرّموز الحَرْفيّة في الشّعر العربيّ المعاصر) والتي أشرف عليها الأستاذان: د.عبد العزيز شبيل ود. المنصف الوهايبي. وهي دراسة رائدة في مجال دراسة وتحليل الشعر الحروفي العربي عبر أعمال أدونيس، وأديب كمال الدين، وأحمد الشهاوي.

تكوّنت الأطروحة التي بلغت صفحاتها 740 صفحة من ثلاثة أبواب هي: أولا : سيمياء دائرة الجسد. ثانياً:  سيمياء دائرة الفلَك. ثالثاً: كيمياء دائرة الأرض. مع ملحق للوحات الحروفيّة.

 

1- 5- 2009

أبوّة    Fatherhood

 

      ضمن منشورات دار سيفيو الأسترالية  Seaview Press   صدرت حديثاً باللغة الإنكليزية مجموعة جديدة للشاعر أديب كمال الدين بعنوان: أبوّة  .Fatherhood احتوت المجموعة على ثلاثين قصيدة مترجمة للشاعر، أمثال: كلمات، وحشة الرأس، الرجل، محاولة في العزلة، ملل، محاولة في الطيران، سرقة، أرق، ثنائية، ماضي المعنى، قبور المعنى، النار والسندباد، محاولة في الرثاء. وقد قدّمت لها الشاعرة والكاتبة الأسترالية: جود أكولينا.

   

لقراءة مقدمة جود أكولينا : اضغط هنا

لقراءة قصائد المجموعة: اضغط هنا

نسخة سهلة الطبع من المجموعة: اضغط هنا

 

 

23 تشرين أول- أكتوبر 2008

 

 

 

 في أحدث أنطولوجيا صدرت في أستراليا باللغة الإنكليزية تمّ اختيار قصيدة: (النار والسندباد)

(Fire and Sinbad)

للشاعر أديب كمال الدين. حملت الأنطولوجيا عنواناً هو: (الثقافة هي)

Culture is

لتحتوي على ما يقارب من خمسين قصيدة وقصة ومسرحية لشعراء وكتّاب أستراليين أو يقيمون في أستراليا وينتمون إلى خلفيات ثقافية متعددة وبلدان متعددة مثل إيطاليا، فرنسا، أمريكا، اليونان، مقدونيا، العراق، لبنان، سيرلانكا، إنكلترا، صربيا، مالطا، الصين، نيكاراغوا، بوليفيا. أعدّت الأنطولوجيا رئيسة الجمعية الأسترالية للكتّاب متعددي الثقافات القاصّة الدكتورة: آن ماري  سمث

Anne-Marie Smith

وقد صدرت (الثقافة هي) ضمن منشورات دار ويكفيلد برس في عاصمة  ولاية أستراليا الجنوبية: أديلايد.

 

 

 

5 تشرين  الثاني - نوفمبر 2007

 

 

اختيار قصيدة: "أرق"    Sleeplessnessللشاعر أديب كمال الدين كواحدة من أفضل القصائد الأسترالية المنشورة عام 2007

The Best Australian Poems 2007

   تم اختيار قصيدة: "أرق"    Sleeplessnessللشاعر أديب كمال الدين كواحدة من أفضل القصائد الأسترالية المنشورة عام 2007

The Best Australian Poems 2007

قام بعملية اختيار القصائد الشاعر والروائي الأسترالي المعروف بيتر روز Peter Rose

وصدرت أخيراً في مدينة ملبورن. ضمّت هذه الأنطولوجيا قصائد لأكثر من ستين شاعراً أسترالياً مشهوراً من أمثال: لز موري، ديفيد معلوف، دورثي بورتر، ليسا غورتن، باري هيل، جون ترانتر، بيتر بورتر، جنفر هارسن، ألكس سكفرون، توماس شابكوت. واحتوت، كذلك، على مقدمة كتبها بيتر روز ليحدد من خلالها أسلوبه في انتقاء هذه القصائد من المجلات والصحف الأسترالية التي قامت بنشرها هذا العام. سبق لكمال الدين أن نشر قصيدته "أرق" في مجلة مينجن الأسترالية المختصة بشؤون الثقافة  "Meanjin"  في عددها الثاني لهذا العام ((vol. 66 –no.2, 2007

 27 تشرين أول- أكتوبر 2007

 

محاضرة عن أديب كمال الدين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

 

مازن المعموري

 

 

 

 

   في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، وبتأريخ السابع والعشرين من شهر تشرين أول – أكتوبر 2007  قدّم الناقد زهير الجبوري محاضرة عن المنجز الشعري للشاعر أديب كمال الدين الذي اتخذ من الحروفية ملاذاً فنياً حتى صار نصّه الشعري الذي بدأ به، وانتهى إليه، نصّاً يقوم على ما عُرف بالحروفية، وكان عنوان محاضرته: (شعرية الحروف.. قراءة في شعر أديب كمال الدين).

  تحدث الجبوري عن هذه الحروفية الشعرية وتميّز أديب بها أسلوباً فنياً أتاح له التفرّد على مستوى المنجز الشعري العراقي والعربي، وقدرته على تطويع الحرف جمالياً وبشكل متجدد مع كلّ مجموعة من مجاميعه الشعرية العديدة بشكل لافت. وركّز المحاضر على حضور هذه الحروفية منذ مجموعة (جيم) الصادرة في الثمانينات ثم مجموعة (نون) 1993 و(أخبار المعنى) 1996 و(النقطة) 1999 و(حاء) 2002 و(ما قبل الحرف... ما بعد النقطة)  2006 وأخيراً في مجموعته  الصادرة حديثا عن دار أزمنة: (شجرة الحروف) 2007. ومن ضمن المحاور التي تناولها بالتحليل: الوظيفة الأساسية للنقطة، والحس الصوفي في الجملة الشعرية، والقصدية الجديدة لصياغة المعنى، والإحالات الذكورية والأنثوية للحروف.

   أدار هذه المحاضرة النقدية الناجحة، من حيث قدرة المحاضر على الإحاطة بموضوعته الجمالية، الشاعر نصير فليح. في حين قرأ الشاعر زاهر موسى عدداً من نصوص أديب المنشورة في مجموعته الأخيرة (شجرة الحروف). وشارك، في النقاشات الثرية للمحاضرة التي حضرها الناقد فاضل ثامر والتي تفاعل معها الجمهور، الشاعر والناقد علي الفوّاز الذي كتب من قبل عدداً من الدراسات النقدية المتميزة عن نتاج كمال الدين الشعري الحروفي، وكذلك الدكتور خليل محمد إبراهيم والشاعر عبد الستار الأعظمي والشاعر مازن المعموري حيث  قدموا مداخلات حول الاستخدام الجمالي للحرف عند أديب، والصوفية الشعرية، وتجارب السبعينيين، والترميز الحروفي.

 

 

 

 21 نيسان – أبريل 2007

  تحوّلت قصيدة الشاعر أديب كمال الدين (حوارات النقطة) المنشورة في مجموعته الشعرية الثامنة (ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة) الى مسرحية راقصة حملت عنوان المجموعة ذاتها قام بأدائها الفنانان ذو الفقار خضر وميثم كريم الشاكري اللذان جسّدا شخصيتي المسرحية: الحرف والنقطة  لتُعرض يوم 21 نيسان – أبريل 2007 على خشبة نادي الفنانين بمحافظة بابل. قام بعملية التوليف زهير الجبوري، فيما قام بعملية التوليف الموسيقي أديب عبد الرحيم وذو الفقار خضر، ونفذ المؤثرات السمعية والبصرية زيد السعيد وحسين العسكري وحارث علوان. في حين قام أحمد إبراهيم بالإشراف على عملية الإضاءة، وعامر صباح المرزوك على الدعاية والإعلام.

أعقب العرض المسرحي  جلسة نقدية شارك فيها عدد من نقّاد المسرح والمتابعين لحركته في المحافظة: د. محمد حسين حبيب، جبار الكواز، عبد علي حسن، مالك اسلماوي، زهير الجبوري، وقدّم الجلسة النقدية وأدارها مازن المعموري.

 

 

 

 

 

7 آب 2006

ضمن منهجه الاسبوعي لرعاية الكتابة الجديدة والمعنون : Lee Marvin Readings in Adelaide يضيف غاليري De la Catessen  الواقع في مركز مدينة أديلايد عاصمة ولاية جنوب أستراليا  الشاعر أديب كمال الدين ليقرأ أربعا من قصائده باللغة الانكليزية وهي: النار والسندباد، ملل، الغراب  محاولة في الجنون. قدم الأمسية المشرف على الغاليري الشاعر والناقد الاسترالي المعروف Ken Bolton

متحدثا عن مكانة الشاعر كمال الدين وعن سروره بهذه المشاركة. كما شارك في الأمسية أربع شاعرات أستراليات هن :

Cath Kenneally

Rachel Manning

Kate Deller- evans

Ros Prosser

 

 

 

  1 آب 2006

 يترجم الكاتب الأرجنتيني  : Esteban Castrom  قصيدة " ملل " للشاعر أديب كمال الدين إلى اللغة الإسبانية وينشرها في أول أنطولوجيا للشعر العراقي تصدر في العاصمة الأرجنتينية : بونيس آيرس مع قصائد أخرى للشعراء أنور الغساني ونضال عباس وسنان أنطوان وعدنان الصائغ. صدرت هذه الانطولوجيا عن دار CLASE  TURISTA   في الأرجنتين..

 

 تموز 20

   7  آذار 2006

   يختار الشاعران الأستراليان :  Louise Nicholas و Rob Walker

  قصيدة الشاعر أديب كمال الدين :" محاولة في الرصاصة "  An Attempt at the Bullet

 وينشراها في كتابهما الجديد  " "Friendly Street Poets: Thirty

  الصادر أثناء مهرجان الإبداع الذي يُقام كل سنتين في مدينة أديلايد الأسترالية ويشارك فيه كتاب وشعراء من مختلف أنحاء العالم. احتوت هذه المختارات  على قصائد للعديد من الشعراء الأستراليين الذين ألقوا قصائدهم في اللقاء الشهري للتجمع خلال السنتين الاخيرتين. ويذكر أن قصيدة " محاولة في الرصاصة " قد نُشرت من قبل في موقع تجمع الشعراء الأستراليين في أديلايد باعتبارها قصيدة متميزة. وقد ألقى الشاعر القصيدة هذه عندما حلّ ضيفاً على التجمع الأسترالي الشعري في ديسمبر: كانون أول من عام 2004

 

 

- 5 - 2005

 صدرت طبعة جديدة وموسعة من إنطولوجيا الشعر الأسترالي المهاجر: ( وطن آخر)

Another country

بتحرير الكاتبة الأسترالية المعروفة:

Rosie Scoot

والكاتب الأسترالي الذائع الصيت:

Tom Keneally

لتضم مختارات شعرية وقصصية ودرامية لأكثر من عشرين شاعراً وكاتباً مهاجراً إلى أستراليا من مختلف بلدان العالم وبخاصة البلدان الآسيوية والأفريقية.وقد صدرت المختارات هذه المرة عن دار نشر

Halstead Press

وفيها تم اختيار قصيدة جديدة للشاعر أديب كمال الدين هي :(محاولة في هاملت) إضافة إلى القصائد الخمس التي أُختيرت في الطبعة الأولى وهي

محاولة في الذكرى

An Attempt at Remembrance

ملل

 Boredom

الزمن يركض .. الزمن يغرق

Time Runs, Time Drowns

محاولة في الرؤيا

An Attempt at Seeing

محاولة في الموسيقى

An Attempt at Music

الجدير بالذكر ان الطبعة الأولى من هذه المختارات والتي صدرت عام 2004 عن مجلة

Southerly

التي تصدرها جامعة سدني .

 

 

 

 

1- 12 - 2005

تمّ اختيار قصيدة (محاولة في الرصاصة)

An Attempt at The Bullet

للشاعر أديب كمال الدين كقصيدة متميزة:

Featured Poem

ونشرت في موقع تجمع شعراء ولاية جنوب أستراليا:

friendly street poets

 تم هذا الاختيار من قبل الشاعرين الأستراليين : لويس نيكولاس وروب ووكر اللذين يشرفان على الموقع الالكتروني للتجمع الشعري. وقد سبق للشاعر أديب كمال الدين أن قرأ هذه القصيدة في الأمسية الشعرية التي أُقيمت في مقر أدباء ولاية جنوب أستراليا بتاريخ السابع من ديسمبر 2004  مع ثلاثة قصائد أخرى هي: ملل، محاولة في العزلة، ضحك ، وكان فيها الشاعر الضيف. وقد شارك في الأمسية ذاتها مجموعة كبيرة من شعراء الولاية. أدناه تفاصيل هذا الاختيار كما أورده الموقع الالكتروني الشعري الذي نشر نص القصيدة وتعريفاً موجزاً بالشاعر

أديب كمال الدين ضيفاً على اتحاد كتاب جنوب أستراليا

 

 

ضمن تقليده الادبي الشهري في تضييف أحد الشعراء المعروفين، ضيّـف اتحاد كتاب جنوب أستراليا في مقره الكائن في شارع الرندلمول بمدينة أديلايد الشاعر العراقي أديب كمال الدين في أمسيته الشهرية التي أقيمت مساء الثلاثاء المصادف السابع من شهر ديسمبر 2004.

قرأ الشاعر باللغة الانكليزية أربعاً من قصائده هي:

محاولة في العزلة  

ملل

محاولة في الرصاصة

ضحك

وقد قدمه الى الجهور رئيس التجمع الشعري في الاتحاد الشاعر الأسترالي جيتانو آدلو

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية

Home

All rights reserved

جميع الحقوق محفوظة